الاثنين، 30 جوان 2008


بيزنيس نيوز-الشاهد التونسي

الخبر:

تعرض تقرير إخباري صدر في مانشيت موقع "بيزنيس نيوز" يوم 30 جوان 2008 (أنظر هذا الرابط أو هذا الرابط) بقلم "نزار البهلول" لما سماه "تحرش معنوي" من قبل شركة "تونيزيانا" تجاه إحدى موظفيها ("رئيسة مصلحة" حسب التقرير) ورد إسمها الأول فقط "ألفة". أورد التقرير كمثال على "التحرش المعنوي" إبعاد "ألفة" من العمل الفعلي بشكل ينبئ بتهديدها بالطرد من خلال إثارة عدد من "الأخطاء المهنية". السبب الذي عرضه التقرير لإدعاءات التحرض هذه هي رغبة "ألفة" في ترؤس النقابة الأساسية لموظفي شركة "تونيزيانا".

تعليق الشاهد التونسي:

-
برغم اتصال "بزنيس نيوز" بالطرف الآخر للقضية أي شركة تونيزيانا إلا أنه كان من الصعب عدم ملاحظة ميل كاتب التقرير لطرف دون آخر. أبرز ما اتصف به مقال "البهلول" هو صبغته العاطفية من خلال التركيز على التعبيرات المتشنجة لـ"ألفة" بل و أيضا تبني التقرير لمشاعر "الضحية" من خلال سرد "شبه قصصي". مثلا يبدأ التقرير بالجملة التالية: "C’est une femme abattue que nous avons reçue à la rédaction de Business News il y a quelques mois. En pleurs. Elle ne sait plus quoi faire. Elle a tout donné pour son travail et l’entreprise qu’elle a vu naître".

و هذه الطريقة في نقل الخبر تنزع عنه صبغته المهنية التي تستوجب حدا أدنى من الحيادية تجاه أطراف الخبر. هذا لا يعني طبعا أن "الشاهد التونسي" يشكك في صدق مشاعر "ألفة" كما نقلها التقرير بل هو تذكير بأسس التقرير الإخباري و الفارق بينه و بين مقال الرأي (الذي يفترض أيضا أن يحترم الخبر). و لهذا يبدو تقرير "البهلول" مطابقا لمواصفات "أخبار الإثارة".

-
في المقابل يسجل "الشاهد التونسي" اقتحام موقع "مستقل" لبث أخبار نقابية في وقت لا نجد فيه الكثير من وسائل الإعلام حريصة على الاهتمام بهذه الأخبار باستثناء جريدة "الشعب" (الناطقة باسم المركزية النقابية) و باستثناء حدوث تحركات نقابية كبرى مثل الإضرابات العامة القطاعية. كما أنه من المثير أن "صحافة إقتصادية" تونسية تفرق بين نقل الأخبار الإقتصادية من دون التفريق بين أطراف العملية الإنتاجية و هي عادة ليس من السهل تحققها لدى من يعتبر أن "الصحافة الإقتصادية" هي بالضرورة صحافة تدافع عن مصالح أصحاب "البيزنس" فحسب.

تحيين: اتصلت بنا السيدة "ألفة" للاشارة إلى أنها تقوم فعلا منذ عامين بمهام الكتابة العامة للنقابة التي ساهمت في تأسيسها. و نحن نقوم هنا بالتنويه لذلك.

مرسلة بواسطة هيئة تحرير الشاهد التونسي في 5:53 ص - عدد التعليقات: 2

هناك تعليقان (2):

المرصد النقابي يقول...

لماذا لم تذكروا البيان الذي اصدرهالمرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية .الامانة الصحفية تقتضي قول الحقيقة
اعتبر ان بدايتكم غير موفقة للاسف الا اذا قمتم بالتصحيح

هيئة تحرير الشاهد التونسي يقول...

السيد "مرصد نقابي"

أولا، موضوع التدوينة لا يتعلق بإدراج كل من نشر عن هذا الخبر بل هو يتعرض إلى الطريقة التي قامت بها وسيلة إعلام معينة (في هذه الحالة موقع "بيزنيس نيوز") نقل هذا الخبر. و يندرج ذلك في اختصاص "الشاهد التونسي" الذي لا يقوم برصد الأخبار فحسب بل الأهم من ذلك يقوم بنقد الطريقة التي يقوم بها أي مصدر إعلامي بنقل أو تقديم الخبر

ثانيا، برغم أننا لن "نصحح" ما بهذه التدوينة للسبب المذكور أعلاه إلا أننا من باب الاهتمام بما تكتب توجهنا الآن لمدونتك و لم نجد أي أثر يتعلق بهذا الخبر أي موضوع "تونيزيانا" المذكور أعلاه.

ثالثا، شكرا على اهتمامك بمدونة "الشاهد التونسي" و نحن نحترم رأيك حتى و لو كان تقييمك لما نقوم به "غير موفق"